دردشة شات دموع العشاق , شات كتابي بنات
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم افتتاح المنتدي الرسمي http://www.alsaltsat.com/ps نرجو من جميع زوار همسة قلب واعضاء همسة قلب يسلجو معنا في المنتدي الرسمي علي الرابط التالي http://www.alsaltsat.com/ps وسيتم ايقاف المنتدي المجاني هاد http://hamsa-q.own0.com/ علي محركات البحث اكتب منتديات دموع العشاق اول رابط للتسجيل http://www.alsaltsat.com/ps ادارة منتديات دموع العشاق اخوكم ساهر فلسطين

شاطر | 
 

 استسقاء الحبل الشوكي Spina Bifida

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اضواء القمر
مؤسس دموع العشاق
مؤسس دموع العشاق
avatar


مُساهمةموضوع: استسقاء الحبل الشوكي Spina Bifida   الثلاثاء فبراير 21, 2017 9:50 am

استسقاء الحبل الشوكي Spina Bifida













(المسمّى أيضاً " السنسنة المشقوقة " أو "الفتق السحائي" meningocele أو "فتق النخاع الشوكي وسحاياه " myelomeningocele ) عبارة عن خلل ينتج عن مشكلة في مرحلة النمو المبكر جداًً للجنين . وهو يحصل عندما لا تنغلق بعض فقرات الظهر (العمود الفقري) على أنبوب الأعصاب المركزي (الحبل الشوكي). ونتيجة لذلك تبقى هنالك منطقة طرية غير محمية قد تنتفخ وتبرز عبر الجلد ككيس داكن اللون . ويكون "كيس الأعصاب" هذا مغطى بطبقة رقيقة جداً (غشاء) قد يرشح من خلاله سائل من الحبل الشوكي والدماغ . وما من أحد يعرف سبب هذا المرض.


مشاكل ترافق استسقاء الحبل الشوكي


ضعف العضلات و فقدان الإحساس : قد تشل الساقان أو القدمان وتفقدان الإحساس جزئياً أو كلياً.
الوركان : قد يكون أحد الوركين أو كلامما مخلوعاً.
القدمان : قد تلتويان نزولاً باتجاه الداخل أو صعوداً باتجاه الخارج (قدم ملتوية أو "حنفاء").
اذا كان الخلل عالياً في الظهر نسبياً (ق 1
L1 وما فوق Smile فقد يكون هنالك تشنج عضلي في الساقين والقدمين .

تلف الدماغ : ان عدم اجراء جراحة مبكرة لخفض ضغط السائل في الرأس (وأحياناً حتى لو أجريت الجراحة ) فإن بعض الأطفال يفقدون بصرهم أو يصابون بالتخلف العقلي أو نوبات الصرع  أو يصابون بالشلل الدماغي


- مشاكل قد تحصل عندما يصبح الطفل أكبر:

تقوّس العمود الفقري

تقرحات ضغط قد تتشكل فوق العظام لأن الطفل لا يحس



إصابات القدم : بعض الأطفال يمكنهم أن يمشوا ولكنهم لا يحسون باقدامهم . وهؤلاء تسهل اصابتهم بتقرّحات وجروح ، يمكنها أن تتسبب - إذا ما أهملت - في حدوث حالات إلتهاب خطيرة تصيب اللحم أو العظام ، بالاضافة الى تشوهات تصيب القدمين .

 - ما هو مستقبل الطفل المصاب باستسقاء الحبل الشوكي؟

يعتمد هذا أولاً على مدى خطورة الخلل ، ثم على المعالجة الطبية أي العناية العامة ، وأخيراً على التدريب الخاص وعلى دعم العائلة   والمجتمع ومساعدتهما .



وكلما كان الخلل في مستوىً أعلى في الظهر أو كان تأثر الحبل الشوكي أكثر حدة ، ازداد احتمال أن يكون الشلل والمشاكل الأخرى أكثر سوءاً . واذا كان الرأس قد أصبح شديد التورم فعلاً فإن الفرص التي تتبقى أمام الطفل تصبح ضعيفة جداً . وتكون التكاليف في العادة مرتفعة حتى بالنسبة لعائلة غنية . وكثيراً ما يتبع جراحة تصريف السائل من الرأس حصول إلتهاب . وقد تحتاج العملية الى التكرار عدة مرات .
ولكن الطفل الذي تكون اصابته في الجزء الأسفل من الظهر يبقى في العادة أقل عرضة للشلل وتكون أمامه فرص جيدة لأن يعيش حياة كاملة وسعيدة . ان توفير رعاية جيدة في وسط العائلة والمجتمع يمكن الأطفال المصابين باستسقاء الحبل الشوكي من أن يذهبوا الى المدرسة وأن يتعلموا القيام بأعمال كثيرة وأن يتزوجوا وينجبوا أطفالاً.
وكثيراً ما يتأخر هؤلاء الأطفال في تعلم المهارات الأساسية للعناية بأنفسهم (كإرتداء الملابس والأكل والذهاب الى الحمام ). ويعود هذا جزئياً الى الإعاقة نفسها . ولكنه يعود أيضاً الى أن الأهل يبالغون في حماية أطفالهم المصابين ويقومون عنهم بكل شيء. ومن المهم أن يساعد الأهل هؤلاء الأطفال على أن يعملوا أشياء أكثر لأنفسهم بأنفسهم .


العناية بالطفل المصاب باستسقاء الحبل الشوكي

العناية بالخلل: عندما يولد الطفل ب"دكيس أعصاب " على عموده الفقري فإن فرصه في العيش تزداد كثيراً اذا ما أجريت له عملية جراحية خلال أسابيع قليلة . وتقوم الجراحة تغطية الخلل بعضلة وجلد . ومن دون هذه العملية يواجه الطفل خطراً كبيراً بالإصابة بتلف والتهاب في الدماغ (إلتهاب السحايا "مينينجايتس ")، وقد لا يعيش الطفل طويلاً .

بالنسبة للأطفال الذين لا يمكنهم الحصول على الجراحة ، حاول حماية كيس الأعصاب بحيث لا يصاب أو يجرح الغشاء الرقيق الذي يغطيه (واذا ما حصل ذلك فقد يصاب الطفل بالتهاب السحايا).
تتلخص إحدى طرق حماية الكيس بصنع طوق أو حلقة كبيرة من القماش الناعم أو المطاط الرغوي، وربط هذا الطوق بحيث يحيط بالكيس . انتبه : لا تدع الطوق يمس الكيس.


لا تدع الطفل يسمن : ان ساقي وقدمي الطفل المصاب باستسقاء الحبل الشوكي تكون ضعيفة ، لذلك ، فإن من المهم أن لا يزداد وزن جسمه كثيراً . وتبقى حركة الطفل غير البدين سهلة أكثر حتى لو كان لا يمشي. لذلك ، شجّع الطفل على تناول أطعمة مغذية ولكن تجنب كثرة الحلويات والأطعمة الدسمة والمشروبات المحلاة .

مساعدة الطفل على التطور

أطفال كثيرون من المصابين باستسقاء الحبل الشوكي يكونون مشلولين من الخصر وما دون . وبالرغم من إعاقتهم فإن تطوير أجسامهم وعقولهم وقدراتهم الاجتماعية قدر الإمكان تبقى من الأمور المهمة بالنسبة لهم . ويمكن لبعض "أدوات التكيف " أن تستخدم لمساعدة الأطفال المشلولين على المرور بمراحل النمو نفسها التي يمر بها الأطفال غير المعوقين في السن نفسها تقريباً



بإمكان الطفل استخدام مشد يبقيه منتصباً بحيث يستطيع المشي بالعكازات . ويساعد أن تكون للمشد مفصلات للورك والركبة تمكن الطفل من الجلوس


عند تكييف الأدوات المساعدة للأطفال المصابين باستسقاء الحبل الشوكي تذكر أن كل طفل يبقى مختلفاً عن الآخر. فبعض الأطفال يتدبر أمور المشي بلا مشدات ، وربما بمساعدة متوازيين كما في الرسم أدناه ، ثم مساعدة العكازات فيما بعد. أما بعضهم الآخر فيحتاج الى مشد لما فوق الركبة أو ما تحتها  ويحتاج أطفال
آخرون الى كرسي متحرك .


الوقاية من تقرحات الضغط والإصابات

عندما ينمو الطفل الفاقد للاحساس في أجزاء من جسمه ليصبح أكبر سناً وأثقل وزناً يزداد خطر حدوث تقرحات الضغط (قرح الفراش ) في المناطق العظمية التي تسند ثقل جسمه وتحمله (مقعده أو قدميه في الغالب ). ولتجنب ذلك :

إجعل الطفل ينام ويجلس على فراش ناعم أو وسائد ناعمة (ربما من المطاط الرغوي ) وحرّك الطفل وقلّبه بشكل متكرر.
إفحص القسم الأسفل من الجسم يومياً بحثاً عن علامات مبكرة للتهيّج أو التقرّحات . وتفحص خصوصاً الوركين والركبتين والقدمين .
وعندما يكبر الطفل قليلاً يصبح باستطاعته تفحص جسمه بنفسه بحثاً عن التقرحات .


خطر: سواء كان السبب يعود الى استسقاء الحبل الشوكي أم الى الجذام فإن الأطفال الذين يمشون .لكنهم لا يحسون بأقدامهم يتعرّضون لمخاطر الاصابة بالجروح .

الحروق والتقرّحات وحالات الإلتهاب في أقدامهم . علم هؤلاء الأطفال تفحص أقدامهم يومياًَ .

وكذلك ، تأكد من أن الصنادل والأحذية والمشدات التجبيرية ملائمة المقاييس تماماً ولا تسبب أي بثور أو تهيّجات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اضواء القمر
مؤسس دموع العشاق
مؤسس دموع العشاق
avatar


مُساهمةموضوع: رد: استسقاء الحبل الشوكي Spina Bifida   الثلاثاء فبراير 21, 2017 9:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اضواء القمر
مؤسس دموع العشاق
مؤسس دموع العشاق
avatar


مُساهمةموضوع: رد: استسقاء الحبل الشوكي Spina Bifida   الثلاثاء فبراير 21, 2017 9:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اضواء القمر
مؤسس دموع العشاق
مؤسس دموع العشاق
avatar


مُساهمةموضوع: رد: استسقاء الحبل الشوكي Spina Bifida   الثلاثاء فبراير 21, 2017 9:55 am

ربنا اشفي كل مرضى المسلمين وعافيهم يارب العالمين



https://www.youtube.com/watch?v=iZOUAP7BiAg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استسقاء الحبل الشوكي Spina Bifida
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشة شات دموع العشاق , شات كتابي بنات :: ۩۞۩{الأسرة و الحياة}۩۞۩ :: •₪• طب وصحة •₪• -
انتقل الى: